حبك يا وطن
Showing posts with label الكويت ، التعليم. Show all posts
Showing posts with label الكويت ، التعليم. Show all posts

Thursday, June 4, 2009

كلنا أمل

تم إيقاف بعض الجامعات المرتشيه ولله الحمد في بعض المناطق العربيه والآسيويه ، وهذا أمر يستحق شكر الوزيره السابقه نورية الصبيح على هذا العمل البطولي حقيقة ولو أنه جاء متأخرا خصوصا بأنها تنحت عن المنصب ، أو بالأحرى لم تنظم للتشكيله الجديده. أما بالنسبه لإعتصام الطلبه الدارسين في تلك المؤسسات الهابطه وحتى الإتحاد ووقفته المستغربه مع هؤلاء الطلبه، فنقول لهم إستريـــــحـــوا إشوي ، فليت شعري كيف تبدون صوت الطالب على مصلحة البلد والذمم...
الآن جاء الدور على الأخت الدكتوره موضي الحمود ، فهي تقول بأنها سوف تسير على خطى نوريه ، فنتمنى أن نرى منها المزيد من الإصلاح والعمل على إصلاح كل ما تستطيع من هذه الفوضى العارمه في أنظمة التعليم بالكويت وخارج الكويت ، والإرتقاء بالعمل التعليمي بالدوله ، فهو المكان الوحيد اللي يهم كل شخص كائن من كان بالكويت ، وهو المكان الذي سيخرج لنا كل المقومات التي نحتاجها بالبلد للنهوض والرقي.
حقيقه عندي رساله بسيطه ودي أوجها للدكتوره موضي الحمود ، بما أنك تريدين الإصلاح ، ويهمك جدا مسألة الطلبه بالخارج كما ذكرت في تصريحك الأخير ، فأرجوا منك رجاءا حارا أن تزوري ولو ليوم واحد فقط ، الطلبه والطالبات في الولايات المتحده الأمريكيه ، وأتمنى أن يتم هذا بصوره عشوائيه بدون تنسيق مع أي جهه من الجهات ، حتى لا يتم التلميع لجهه معينه وتناسي معاناة الطلبه مابين تخبط الملاحق الثقافيه سواء بالولايات المتحده أم بالدول الأخرى
يعني مايصير ندق عالملحق يومين كاملين نبي نكلم مسؤول مو قادرين ، مايصير نحط ست مسجات صوتيه طارئه جدا ولا نجد ولا حتى فراش يرد علينا ، مايصير الماليه تخطأ في عمل والمرشد الأكاديمي يحاول التغطيه عليه ، مايصير المرشد الأكاديمي نتصل فيه ونقوله ترى تخرجنا ومايمسح إسمنه من القائمه عشان لا يعطونه طلبه يدد.. والقائمه تطول
فياريت نشوف التطور المنشود يا دكتوره موضي ، فالإرتقاء بالتعليم لم ولن يتعدل إلا بإتخاذ القرارات الحاسمه دون الإلتفات للآراء الشاذه ودون الإلتفات للمحسوبيه والصداقات. وطبعا نتمنى أيضا التعاون مع اللجنه التعليميه الي يرأسها الدكتور حسن جوهر ، فتلك اللجنه فيها كتله جميله جدا من الواعين والفاهمين ، فنتمنى الإستماع إليهم والأخذ بآرائهم حتى نعمل كقوه واحده داخل البرلمان وخارجه للإصلاح.

Wednesday, May 27, 2009

تقصون على منو؟

تحديث:
تحديثين مهمين ، الأول بخصوص تشكيلة مجلس الوزراء اللي تغث وتبط الجبد والمراره وتكثر من أرقام المدخنين بالديره ..
والتحديث الثاني: حاولت أدخل بلوق أخيتي كويت ولكن مقفول فقط للمدعوين :(
Kuwait
============================
في اليومين الماضيين أثير موضوع "البقالات" الثقافيه والجامعات الهابطه في الصحف المحليه الكويتيه ، وأدلت الاستاذه الفاضله نورية الصبيح بعدد من التصريحات لبعض الصحف بشأن إيقاف الإعتراف ببعض الجامعات التي ثبت عليها عملية "البيع والشراء" والرشوه.
ولكن لحظه ، لماذا يا أستاذتي الفاضله لم نرى ولا إسم من تلك الجامعات ؟ هل تخافون على سمعة تلك الجامعات؟ ام تخافون من ذكر إسم الجامعه وتدخلون في دوامة "سحب" الشهادات التي انتشرت بين بعض الشخصيات المشهوره بالكويت؟
كان هذا تساؤلي في نفس اللحظه التي قرأت بها الخبر ، ولكن بعد الإستعلام والتنبيش ، تأكدت من ما دار في ذهني وانا أقرأ المقال او التصريح ، نعم لقد تم وقف الإعتراف بجامعات الفلبين وهو ليس بأمر جديد ، بل لقد تلاعبتم بالمال العام عندما أرسلتم بعثه كامله لعمل دراسه ميدانيه لتلك الجامعه ، فالكل منا يعلم ماهيتها وكيف تعمل تلك الجامعه ولسنا بحاجه لبعثه كامله تستلم راتب يومي بمعدل الله يعلم كم دينار حتى تتضح الرؤيا عندكم.
ويبقى الأمل موجودا بدحر الجامعات الخاصه التي تعلم جيدا عنها الأستاذه الفاضله نوريه الصبيح ، ولا تضعي محسوبيه فلانه أو فلان أمام ذمتك ، فبالنهايه أنت من يستطيع إيقاف تلك المهزله التي لم تأتي من فراغ ، بل أتت حتى يستفيد البعض من أصحاب الجيوب المنتفخه ،وأيضا يا دكتور عادل الصرعاوي ، تصريحك ودعوتك للأستاذه نوريه بإكمال مشوارها في إيقاف تلك الجامعات الرخيصه نتمنى أن لا يكون بالكلام فقط ، فما أسهل الكلام والنشر في جرائدنا المحليه ، ولكن أين الفعل؟

Friday, May 22, 2009

بقالة الشركاء قصي وحسني ومقياتو الدراسيه


اليوم أصبحت ظاهره مخيفه بالكويت ، يا جماعه أكثر من 40,000 طالب وطالبه كويتيه مسجلين في "بقالات ثقافيه" مابين مصر والأردن والفلبين.. والله إنه لأمر مخيف ، الموضوع مخيف أكثر من البوقات ، أكثر من صفقة الداو ، أكثر من بوقة الناقلات ، وبنظري هي أكبر بكبير من أي مشكله واجهت أو مازالت تواجه الكويت

قبل شهرين تقريبا أو ثلاث ، تم إيقاف جامعتين في الأردن وجامعه في مصر ، وبعد 24 ساعه من إيقافهم ، وقف المجلس للأسف ضد هذا القرار ، ووصفوه بالتعسف والفشل ، وأولهم كان عضو للأسف يعتبره البعض رمز ، بوحمود ، الذي للأسف حصل على شهادته من هذه الجامعه الساقطه ، ورضى على نفسه وعلى وطنه بالرشوه وشراء الشهادات ، واليوم نراه يدافع عن المال العام ويصفه البعض بالوطني ، فكيف لك يا وطني أن تشتري تلك الشهاده ، وتفخر بها في وطنك ، الذي لم تتنازل أو تنقص من شأنك لتتعلم ، بل إستخدمت وسيله قذره للحصول عليها ، البوست هذا مو عن بوحمود ولا عن أي نائب من النواب ، ولكني حقيقة أقسم بالله بأني متخوف لدرجة الرعشه من هذه الظاهره التي أصحبت منتشره للأسف بين أوساط الجميع ، والبعض منهم يمسكون وظائف حيويه وحساسه بالبلاد ، بدون كفاءه وبدون وجه حق

وقفت وكلي ألم في ندوة النائب الجليل الدكتور حسن جوهر ، وتحدثت عن هذه الظاهره ووجهت له عدة أسئله بحكم أنه كان في اللجنه التعليميه ، فكان سؤالي له هو الآتي: بخصوص القرار الصادر بتاريخ 30 أكتوبر لسنة 2008 من قبل وزارة التعليم العالي بخصوص ضم حاملي شهادات الدبلوم إلى خطة البعثات ، ماذا فعلتم وماذا ستفعلون في حال وصولكم للمجلس .. هذا أولا.. ثانيا: تنتشر ظاهره مخيفه بسرعه البرق بين أوساط الشباب وأيضا كبار العمر ، ألا وهي ظاهره البقالات الثقافيه أو الدراسيه إن صح التعبير المنتشره في بعض الدول العربيه والآسيويه ، ماهو رأيكم فيها ، فقد أصبح الأمر مخيف .. وهنا وقفت وأشرت بيدي إلى الجمهور وقلت ، إسأل يا دكتور أي واحد من اللي قاعدين ، انا متأكد إنه يعرف واحد أو واحد من أقرباءه دخل هذه الجامعات الرخيصه ، حتى أصبحت أمرا عاديا بيننا في الكويت للأسف ، هذا وقد كانت في تلك اللحظه لدي بعض الأرقام المأخوذه من وزارة التعليم العالي تشير بأنه هناك 6000 طالب وطالبه في جامعات الفلبين ، 2000 منهم مسجلين تحت مسمى الدراسات العليا ، أي الماجستير والدكتوراه ، و40,000 طالب وطالبه مقيدين في جامعات مصر والأردن ، وأنا هنا أتحدث عن الجامعات الخاصه التي تتبع نظام الإنتساب والرشاوي ، والتي لا يستطيع أن ينكرها كائن من كان.

فكان رده الحقيقه بمثابة الطعنه في قلبي ، فقد أخرج وثيقه تشير بأن الوزاره الموقره قد أعطت الدكتور وايضا الدكتور عادل الصرعاوي وعودا بإلغاء القرار التعسفي والذي يعتبر قانون "فاشل" بالنسبه لحملة شهادات الدبلوم ، وقالوا لهم بأنهم سوف يعاودون ضمهم خصوصا بعد ما أنفق البعض منهم مبالغ تزيد عن العشرة آلاف دينار كويتي قبل صدور هذا القرار آملين أن يتم تحويلهم وضمهم إلى خطة البعثات ، ولكن تلك الوعود إختفت للأسف ولم يلتفت إليها أي شخص من قبل الوزاره وكأن هذا الامر لم يحصل، أما بالنسبه للبقالات الدراسيه كما أسميتها ، فقد قال بأنهم قدموا إقتراحا بإيقاف الإعتراف بتلك الجامعات الرخيصه وتعويض الطلبه بمبالغ ماليه حتى لا تكون لهم الحجه على فعلتهم تلك.. ومن ثم داهمنا الوقت ولم يتسنى لي مناقشته بما أدلى به ، و أقولك مشكور يا بوجوهر على التوضيحات التي تشكر عليها..

ولكن لنقف لحظه عند موضوع "التعويض" لمنتسبي تلك الجامعات الهابطه ، لماذا نعوضهم؟ ولماذا أصلا نهتم لهم؟ هل نصلح الخطأ بالخطأ؟ لحد ايي ويقولي ليش خليتوهم يروحون عيل لازم تعوضونهم ، الكل منا حقيقة يعرف سبب عدم رفع الإعتراف بتلك الجامعات ، لسببين أساسيين ، وهما الفائده من قبل الوزاره ، وثانيها هو لأن بعض أعضاء المجلس الموقر درس فيها وأصبح من الهابطين الذين يشترون الشهاده لأغراض خبيثه وأغراض مشينه وليس لتطوير الذات والتثقيف.. والله يا جماعه لم ولن يخيفني أي أمر من قبل بقدر ما يخيفني هذا الآن ... تخيلوا معي لو تخرج الأربعين ألف طالب وطالبه ، وأتوا إلى الكويت ، وسياسة الكويت في التوظيف معروفه ، تجميد و "تنحيش" كبار السن حتى يأتون بموظفين من الشباب ، فلو أبعدنا من درس وكد حتى وصل .. ووضعنا تلك الزمره الفاشله التي إشترت تعليمها بمالها القذر ، ماذا سيحصل في وزاراتنا؟ ماذا سيحصل في شركاتنا؟ ماذا سيحصل في القطاعات الحساسه في الدوله مثل البترول والتعليم؟

أترك الجواب لكل من يمتلك ضمير حي لا ينام ، ولكل من يمتلك غيره على وطنه ، وكل من يدافع عن موطنه لحبه له ، وليس لجني الأصوات والشهره... ورجاءا لحد يعلق على موضوع بوحمود ويدافع ، انا لا أكن اي حقد لبوحمود ولكني لن أسامح نفسي إن أحببته وأنا أعلم من أين حصل على شهادته ولماذا دافع هذا "البطل" عند البعض عن جامعات الأردن ومصر..

اللهم إحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه